The Ultimate Guide To حوار مع النخبة

Wiki Article



وفي تقديرنا فقد شكلت "ثورة ديسمبر/كانون الأول" محطة مهمة في هذا المشروع الذي سلط على المجتمع السوداني وسائل ناعمة كالإعلام والثقافة ومنظمات المجتمع المدني، وأخرى عنيفة كالحروب التي لا تنتهي، بهدف إفراغ الدولة من عناصر قوتها المادية ونقلها إلى مربع عدم الاستقرار والتنابذ الاجتماعي.

صحيفة معاريف الإسرائيلية : الجيش المصري يخطط لتدمير إسرائيل..ودعم مخابراته لعملية الطوفان

وإحنا حضرنا آخر عهد هؤلاء الأعيان لما كان الشيخ محمد ناصيف رحمة الله عليه يقال له عين أعيان جدة، عين أعيان جدة..

لم تكن اللغة الالمانية بأي شكل ما دفعته إلى القيام بذلك.

هذا ما يمكن أن نجيب عليه في هذه الدراسة التي تحاول أن توضح ما هو عليه حال المثقف السوري من الثورة السورية.

لم يتوقف كثيرون وقتها حول دلالة القرار الذي زعم الأميركيون أنه يهدف لدعم حرية التعبير والطلاب والمجتمع المدني.

وكما حصل مع الضابط المنشق، واجه المثقف نفس المصير غالبا، لقد عُمل على إبعاد المثقف عن القيام بمهامه تجاه الثورة، وربما ابتعد هو بإرادته أيضا، لما وجده من عبثية في المشهد فاقت القدرة على التحمل أو العمل، وما حصل في بداية الثورة مع د.

ان السياسيين الوطنيين في تقديري قد اساءوا شعبية اليمين منذ البداية. ان خطأ الاحزاب القائمة يكمن في الاعتراف بان جبهة الحرب التي تعرفها شعبية اليمين بـ”نحن” مقابل النظام. هنا من الاهمية بالكاد إذا ما كان ذلك الخطأ يأخذ صورة استيعاب او مواجهة الجناح الايمن. فلنأخذ احدى المتشددين مثل الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى والذي يرهق ماي لي بين بطلباته، او وزير العدل الالمانى رصين هيكو ماس والذي تغلب على اليكساندر جوالاند في المناظرة بالقوة، وكلاهما جعلا من منافسهما أكثر القوة.

مثقفي البلاط: وهم رؤساء تحرير الجرائد والمجلات والتلفزيونات الحكومية – أو القريبة من النظام - والمحررون الرئيسيون فيها. بالإضافة إلى أعضاء بارزين في اتحاد الكتّاب العرب في دمشق، ونقابة الصحفيين السوريين، ونقابة الفنانين في سوريا، وعدد من الصحفيين اللبنانيين الذين ارتبط اسمهم بالنظام، ناهيك عن فئات اتبع الرابط واسعة من المثقفين والفنانين الذين لهم باع طويل في الدوران في فلك السلطة.

حال سلمنا بان الثقافة السياسية لن تقف خلال ثقافة النقاش الديموقراطية القائمة، على الجانب الآخر، ان المواطنين الآتين الجدد يستمتعون كما المقيمين لفترات طويلة بالحق في جلب صوتهم الخاص للمشاركة في عملية التطوير وتغيير تلك الثقافة السياسية الشائعة.

أحمد منصور: هناك عملية تهميش لهذه الناس، عملية إبعاد لهذه النخبة..

آن لهذه النخبة أن تفتح بصيرتها لترى أن ما جرى في البلاد، هو عين ما جرى في البلدان من حولنا وفق خطة ماكرة وثابتة لضرب المجتمع والدولة والجيش والاقتصاد واستنزاف ثروات البلاد.

محمد سليم العوا: فين أمن مصر القومي؟ طبعا بالمناسبة بقى ما فيش أحد بيهاجر إلا بإذن الحكومة، الهجرة بإذن الحكومة.

فأنا الحقيقة أشعر بالمخاطر اللي بيقولها الأخ حسين وهي مخاطر حقيقية وإحنا طبعا كمتابعين لموضوع الأمن المصري في مقابلة التوسع الصهيوني الإسرائيلي نرى أن ده أخطر ألف مرة من كل المسائل المعنوية الأخرى التي تقال يعني.

Report this wiki page